تقييم المخاطر على مستوى العمل

تقييم المخاطر على مستوى العمل

يتضمن إجراء تقييم مخاطر مكافحة غسل الأموال (AML) تحديد وتقييم المخاطر المحتملة ونقاط الضعف المتعلقة بأنشطة غسل الأموال داخل المؤسسة.

تنص المادة 16-1 من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ والمادة 4 من قرار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على أنه يجوز للمصارف غير المالية غير المصرفية أن تستخدم نهجًا قائمًا على المخاطر فيما يتعلق بتحديد وتقييم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

تلتزم المؤسسات المالية غير المالية بتقييم وفهم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي تتعرض لها وكيفية تأثرها بتلك المخاطر.
وعلى وجه التحديد، ينص قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على أن يقوموا باستمرار بتقييم وتوثيق وتحديث هذا التقييم استناداً إلى مختلف عوامل المخاطر المحددة في اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون، والاحتفاظ بتحليل لتحديد وتقييم المخاطر مع بياناته الداعمة التي ستقدم إلى هيئة الرقابة عند الطلب.

نحن نقدم خدمات تقييم المخاطر التي تتضمن

  • تحديد عوامل مخاطر مكافحة غسل الأموال: فهم عمليات المؤسسة وعملائها ومنتجاتها وخدماتها.
    وسيشمل أيضًا تحديد عوامل المخاطر المحددة المرتبطة بصناعة المؤسسة وعملائها وموقعها الجغرافي وبيئتها التنظيمية.
  • تقييم مدى التعرض للمخاطر: تقييم احتمالية حدوث أنشطة غسل الأموال داخل المنظمة وتأثيرها المحتمل من خلال النظر في عوامل مثل ملامح العملاء وحجم المعاملات وتعقيدها والمخاطر الجغرافية.
    كما سيشمل أيضًا تحليل مدى كفاية الضوابط والسياسات والإجراءات الداخلية للمؤسسة للكشف عن غسل الأموال ومنع حدوثه.
  • ضوابط “اعرف عميلك” (KYC): تقييم إجراءات وعمليات “اعرف عميلك” الخاصة بالمؤسسة للتحقق من هوية العملاء.
    تقييم فعالية تدابير العناية الواجبة للعملاء على أساس المخاطر.
    سيشمل أيضًا النظر في قدرة المؤسسة على الحصول على معلومات دقيقة ومحدثة عن العملاء والحفاظ عليها.
  • العناية الواجبة بالعملاء (CDD): تقييم فعالية إجراءات تحديد هوية العملاء والتحقق من هويتهم في المؤسسة.
    تقييم مخاطر التعامل مع العملاء ذوي المخاطر العالية، مثل الأشخاص المعرضين سياسياً، أو الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، أو العملاء من الولايات القضائية عالية المخاطر.
    سيشمل أيضًا النظر في عمليات المؤسسة للمراقبة المستمرة وتحديث معلومات العملاء.
  • مراقبة المعاملات: تقييم نظام مراقبة المعاملات في المؤسسة للكشف عن المعاملات المشبوهة.
    تقييم مدى كفاية العتبات والقواعد والمعايير المستخدمة في نظام المراقبة.
    سيشمل أيضًا النظر في قدرة المنظمة على تحديد أنماط المعاملات المعقدة أو النشاط غير المعتاد أو العلامات الحمراء التي قد تشير إلى غسل الأموال.
  • الضوابط والسياسات الداخلية: تقييم مدى كفاية وفعالية سياسات المؤسسة وإجراءاتها وضوابطها الداخلية لمكافحة غسل الأموال.
    تقييم إطار إدارة المخاطر وهيكل الحوكمة في المؤسسة.
    كما سيشمل أيضًا النظر في برامج التدريب والتوعية الخاصة بالمؤسسة لضمان فهم الموظفين لالتزاماتهم المتعلقة بمكافحة غسل الأموال.
  • الامتثال للمتطلبات التنظيمية: تقييم مدى امتثال المؤسسة للقوانين واللوائح والمبادئ التوجيهية ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال.
    تقييم قدرة المنظمة على إبلاغ السلطات التنظيمية المختصة بالمعاملات المشبوهة.
    كما سيتضمن أيضاً النظر في أي عقوبات أو إجراءات إنفاذ واجهتها المؤسسة في الماضي فيما يتعلق بعدم الامتثال لقوانين مكافحة غسل الأموال.
  • استراتيجيات تخفيف المخاطر: وضع استراتيجيات وضوابط لتخفيف المخاطر لمعالجة مخاطر مكافحة غسل الأموال التي تم تحديدها.
    النظر في تنفيذ تدابير العناية الواجبة المعززة للعملاء أو المعاملات عالية المخاطر.
    سيشمل أيضًا تنفيذ برنامج امتثال قوي يشمل المراقبة المنتظمة والتدقيق وإعداد التقارير.
  • التوثيق وحفظ السجلات: تقييم سياسات وإجراءات حفظ السجلات الخاصة بالمؤسسة فيما يتعلق بالوثائق المتعلقة بمكافحة غسل الأموال.
    تقييم مدى كفاية الوثائق لإثبات جهود الامتثال.
    وسيشمل أيضًا النظر في قدرة المؤسسة على تقديم المعلومات والسجلات إلى السلطات الرقابية عند الطلب.
  • المراقبة والمراجعة المستمرة: إنشاء عملية للرصد والمراجعة المستمرة لمخاطر مكافحة غسل الأموال.
    إعادة تقييم وتحديث تقييم المخاطر بانتظام بناءً على التغييرات في عمليات المؤسسة أو البيئة التنظيمية.
    وستشمل أيضًا عمليات تدقيق أو تقييمات دورية مستقلة للتحقق من فعالية ضوابط مكافحة غسل الأموال.
  • من المهم الإشارة إلى أن الخطوات المذكورة أعلاه هي إرشادات عامة، وقد تختلف عملية تقييم المخاطر المحددة حسب حجم المؤسسة وطبيعة عملها ومتطلبات الولاية القضائية. يُرجى الاتصال بنا للحصول على مزيد من المعلومات حول aml@aml360.io

عهد. الخبره. العمل الجماعي

ضع في اعتبارك الاستعانة بمصادر خارجية ، وخدمات مسك الدفاتر ، وإعداد التقارير الإدارية وحسابات نهاية العام ، وخدمة ضريبة القيمة المضافة (VAT) ، وخدمة ضريبة الشركات (CT).